منتديات ستار تايمز7

منتديات ستار تايمز7
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المدير: أهلا وسهلا بكم المنتدى ستارتيميس7  منتداكم سجلوا معنا وأفرضوا وجوكم برد أو بموضوع و شكرا

شاطر | 
 

 سرقة البريد الالكتروني والمواقع المشبوهة !!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الملك
الملك


نقاط : 15417
العمل/الترفيه : مؤسسا المنتدى

مُساهمةموضوع: سرقة البريد الالكتروني والمواقع المشبوهة !!!   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 9:05 am


سرقة البريد الالكتروني والمواقع المشبوهة !!!
الاخوة في منتدي اخبار الانترنت انقل لكم موضوع جدير بالقراءة من موقع شبكة المعلومات العمانية بقلم الصديق العزيز عبدالله البحراني مع العلم انني اخدت الاذان لدلك للامانة الصحافية
اسعد ابوقيله
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
من اهم طرق استخدام الانترنت التي تؤدي الى اصابة اجهزة الحاسب الالي بالملفات والبرامج الضارة والتي تتسبب بالكثير من الاضرار , هي البريد الالكتروني والمواقع المشبوهة.
بالنسبة للبريد الالكتروني والذي دائما ما نسمع عن مشكلة ضياعة او سرقته من قبل الكثير من المستخدمين والسؤال الذي يدور في ذهن صاحب البريد الالكترني الان هو : ما اهمية بريدي الالكتروني بالنسبة للاخرين ؟ حيث انني شخص عادي ولا يوجد لدي اي معلومات قد يستفيد منها شخص او جهة معينة ؟. وهذا سؤال منطقي جدا. والاجابة عليه هو ان من يود سرقة البريد الالكتروني الخاص بك عزيزي القارىء لا يهتم لرسائلك وانما لدفتر العناوين الخاص بك وجهات الاتصال المخزنه به. حيث انه الان ومع تطور ثقافة مستخدم البريد الالكتروني وموفراته. لاحظنا ان المستخدم المتوسط الدراية بامور الانترنت يستطيع تفادي الاعلانات التي ممكن ان تملىء صندوق الوارد الخاص به باعدادات بسيطة بمستوى الحماية تجعل معظم الرسائل الغير معروفة او مجهولة المصدر SPAM بان يتم ارسالها الي مجلد الـJunk mail وهو مكان مخصص لها.
لذلك فانه يتم سرقة بريدك الالكتروني لكي يتم ارسال رسائل اعلانية ودعائية باسمك الى صندوق الوارد الخاص بجهات الاتصال الخاصة بك والمستقبل هنا سوف يقوم بفتح البريد بحجة انه من شخص معروف. وبمجرد فتح الملف المرفق يكون قد قام المستقبل بتثبيت البرنامج الضار والمسؤول عن سرقة بريده الالكتروني او عن فتح بوابه للاختراق تسمح باللعب واللهو بالجهاز. وبذلك تكون الشركة المصممة للملف الضار قد تمكنت من نشر اعلانها (اذا كان الهدف اعلاني) وسرقة بريد جديد يجعل هذا المسلسل يستمر من شخص لاخر.
لذلك عزيزي القاريء اذا ما استلمت بريد الكتروني من شخص تعرفه ويحتوي على ملف مرفق يجب ان تتأنى قبل فتحه. ومن خلال عنوان الملف المرفق تستطيع ان تحدد ما اذا كان ملف صحيح او ضار. حيث ان معظم الملفات الضارة المرفقة مع البريد الالكتروني تكون على شكل ملف الامتداد الخاص به dll او exe . مثلا 123.exe او 123.dll . لذلك دائما خذ حذرك منها.
اما بالنسبة للمواقع المشبوهة. فالقصد منها هنا تلك المواقع التي تقدم خدمات غير مشروعة. كالبرامج المقرصنة والتي تكون بالاساس بحاجة لترخيص وتكون مدفوعة الثمن. حيث ان الكثيرين من مستخدمي الحاسب الي وللاسف يتجهون اليها ويقومون بتحميل البرامج ومن ثم يفتخرون بانهم استطاعوا كسر مفتاح البرنامج او بما يعرف بمسطلحهم كراك Crack .
دعنا عزيزي القاريء نتفحص هذه البرامج التي من شأنها كسر مفاتيح البرامج المدفوعة ومن اشهرها على الاطلاق برنامج KeyGen وهي اختصار لكلمة key generator . من وجهة نظري ان هذا البرنامج عبارة عن فخ لجعل المستخدم يقوم بتنصيب البرنامج الضار بيده بجهازه. حيث بمجرد ان يقوم الشخص بتشغيل البرنامج لكي يقوم بتوفير المفتاح اللازم لتنصيب البرنامج المراد تثبيته يكون قد قام بادخال الملف الضار للجهاز . وعادة لا يظهر على الجهاز اية اعراض الا بعد فترة من الزمن. اما اذا كان الملف الضار عبارة عن برنامج اختراق. فهذا البرنامج ينشط بمجرد ان يقوم المخترق بمخاطبته.
اما الشكل الثاني للمواقع المشبوهة, تلك التي تقوم بتوفير برامج خدمية مجانية وهمية. فأثناء تصفحك لهذه المواقع تجد انها تعج بالاعلانات. مثلا تجد برنامج لتسريع الانترنت او عملية التحميل . او برنامج يقوم يعملية مسح مجانية واكتشاف برامج وملفات ضارة. وهي في الاساس نوع آخر من الافخاخ التي تستخدم لجذب متصفح الانترنت اليها. وعادة ما تكون من نوعية البرامج الضارة التي ممكن ان تصيب الجهاز بـ Spy ware اي ملفات تطفل او تجسس. والتي تتسبب في كثير من الاحيان بظهور نوافذ اعلانية pop up او اجبار المتصفح على الدخول الي مواقع غير مرغوب بها وغيرها من الامور التخريبية.
لذلك عزيزي القاريء معظم البرامج الضارة في هذا الوقت واكثرها . سبب الاصابة بها هوالمستخدم نفسه. لذلك وجب عليك اختيار المواقع التي تتعامل معها. وان لا تغامر بتحميل ملفات من مواقع غير معروفة او تكون هذه البرامج بالاساس مدفوعة وتحتاج الى ترخيص وتقوم باستخدام برامج كسر المفاتيح مثل برنامج KeyGen . ويجب ان تكون عندنا ثقافة شراء البرامج وعدم محاولة الحصول عليها بشكل مجاني لان ذلك يعتبر نوع من انواع السرقة بالاضافة الى انه يتسبب بالضرر للجهاز اكثر من الفائدة.
عبد الله بن ناصر البحراني
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://startimes7.fairtopic.com
 
سرقة البريد الالكتروني والمواقع المشبوهة !!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار تايمز7 :: الإنترنت :: أخبار الإنترنت-
انتقل الى: